مقالات

قل لي من انت!!!

أربعاء, 17/04/2019 - 23:33

لا تحدثني عن ثروة أي بلد وأهله مشحونون بالحقد والعنصرية والمناطقية والجهل والحروب..

نيجيريا من أكثر الدول غنى بالثروات والمعادن، ومن أكبر دول العالم المصدرة للبترول.. ولكن انظر إلى حالها ووضعها.. والسبب أن الإنسان فيها مشبع بالأحقاد العرقية ومحمل بالصراعات!!

الإنتخابات ..موسم الطعن في الأنساب في موريتانيا

جمعة, 12/04/2019 - 07:14
المحامي / محمد سدينا ولد الشيخ

يخوض بعض الموريتانيين في النسب ويتلاعبون به لأغراض انتخابية. وفي سبيل السياسة سعي بعض هؤلاء إلى تحريف التاريخ وقد يكون منهم من لا يصل رحمه ،وإن وصله ربما وصله صلة المكافئ الباحث عن البطاقات الإنتخابية أو المتصيد لعورة غريم .وبقي مستوى المعاش هو سيد الموقف يتحكم في علاقات الرحم.

"مرشح الاجماع"!!! سيدي علي ولد بلعمش

ثلاثاء, 19/03/2019 - 11:26

صحيح أن الوصول إلى الحكم في هذا البلد كان يمر دائما إما باستمراره أو بمغازلة من يحكم .
و صحيح أن ولد الغزواني مغازل متهور و مخبب لعوب كما تقول ضحاياه .. و صحيح أكثر أن مغازلة متبلد مثل ولد عبد العزيز تحتاج درجة من التعري اللفظي لا تلامس شغاف القلب إلا بقدر خدش الحياء، حد التحرش.

عن “بقيع ” انْيٌبْرشْ

اثنين, 11/03/2019 - 02:34
مقبرة انْيٌبْرشْ

قبل أن تكون هذه المنطقة الممتدة من مصاب نهر صنهاجة (نهر السينگال) إلى واد نون، ومن عليها شيئا مذكورا، كان “انْيُبرش”ْ وهي كلمة صنهاجية (ومعناها بالعربية ذو الجنة) مزارا وبقيعا مقدسا، يحتضن أعلاما وأولياء وصالحين ومجاهدين، وظل على ذلك الحال إلى يوم الناس هذا.

أحزاب بطعم "السيبة"

أحد, 10/03/2019 - 02:53

لا شك أن الولادة القيصرية للدولة "الموريتانية"، الرومانية الاسم، "البربرية/الزنجية" الأصل، "العربية الإسلامية المنقلب"، من رحم اللادولة على يد جراحي الاستعمار السياسيين وعلى رأسهم (كزافييه كبولاني Xavier Cappolani) الذين أعطوا أرض "التناقضات الكبرى" حيزا له حدود معلومة وقفت عندها المطامع وتحددت بها الهوية القطرية، لا شك إذن أن هذه الولادة لم تكن بفعل

لن تمروا من هنا .. كفى .. كفى .. كفى .. لقد طفحت كأس “الزبى”

جمعة, 08/03/2019 - 11:02
سيد علي بلعمش

الآن اصطف كل المفسدين و الانتهازيين و المتملقين من نخب سياسية و علماء ودجالين وتجار ، خلف “مرشح استمرار النهب وغياب المحاسبة وتأمين ممتلكات عصابة ولد عبد العزيز والاصطفاف القبلي والجهوي البغيض”: نحن الآن إذن، في معركة مخلفات ستين عاما من الفساد و الإفساد المالي و الإداري و الأخلاقي والتحكم القبلي والجهوي والتزوير وتسخير القوة القهرية والإدارة لصالح ت

غزواني.. أم نهاية التاريخ، والعسكري الأخير؟

أربعاء, 27/02/2019 - 19:46

في البداية كان العسكر مجرد فاصلة سياسية في كتاب البلاد، ثم مع مرور الوقت تكاثرت انقلاباتهم على بعضهم البعض بحثا عن السلطة والظلال الباردة والمال، فألهوا الشعب عن الخيارات الديموقراطية الممكنة لشعب ليس ذا تقاليد راسخة في الممارسة السياسية، بل إن علاقته بالحكم يستمدها من تراثه البدوي والسيبوي (وهذا طبيعي، لأن كل شعب يحتاج إلى جدار أخير مهما كان وهما؛ ل

إلى متى سيستمر تعيين وترقية المقالين المتهمين بالفساد؟(الاسماء)

اثنين, 25/02/2019 - 09:49

من المؤكد بأن المتابع للشأن العام سيجد صعوبة كبيرة في اختيار الموضوع الذي يكتب عنه في أيامنا هذه، فهل يكتب عن الانفلات الأمني الذي وصل إلى مستويات مخيفة مع حرق الضحايا ورميهم في الشارع؟  أم يكتب عن كارثة ديون الشيخ الرضا والتي وصلت إلى المرحلة الحرجة مع بدء الاحتكاكات بين الملاك الأصليين والملاك الجدد؟

موريتانيا ... التحول القادم في العقلية السياسية

أحد, 24/02/2019 - 14:44

عجيب أمر السياسة في بلاد التناقضات الكبرى تلبس، في الغالب الأعم، عند كل موسم جديد لباسا رثا من النفاق المتخلف في دوامة تجدد المطامع ومحاولة بعثها داخل السياقات الطارئة للنيل بها ما كان تسنى في السابق الذي يولي الدبر.

زراعة الضفة... الحلقة المفقودة!

أحد, 24/02/2019 - 09:55
محمد ولد مامون

ماذا تستفيد فقيرة الهند من استئجار رحمها ...

الصفحات