ترشح محمد ولد عبد العزيز سليم من الناحية القانونية و الدستورية

أحد, 21/04/2024 - 22:49

بنشاب : بخصوص ترشح الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز فهو ترشح سليم من الناحية القانونية والدستورية بالنظر للشروط المنصوص عليها في المادة 26 من الدستور الموريتاني وهي كما وردت بصريح النص (( كل مواطن موريتاني يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية ولا يقل عمره عن 40 سنة ولا يزيد عن 75 سنة بتاريخ الشوط الأول من الانتخابات ،مؤهل لأن ينتخب رئيسا للجمهورية )).

ومن هنا يتبين أن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز مستوفي لكافة الشروط بصريح المادة 26 .

١ من حيث شرط الجنسية بالمولد

٢ من حيث تمتعه بحقوقه المدنية والسياسية فسجله العدلي خالي من أي إدانة فالحكم الابتدائي لا يحوز على قوة الشيء المقضي به إلا إذا تحصن وأصبح نهائيا ولا يكون ذلك إلا بانقضاء آجال الاستئناف وبمجرد الاستئناف يصبح الحكم كأن لم يكن .
فالأصل قرينة البراءة ولا يوجد حكم نهائي صادر في حقه بمنعه من حقوقه المدنية والسياسية.

٣ مستوفي للشرط المتعلق دستوريا بالسن القانونية مابين 40 سنة و 75 سنة .

بخصوص ترشح الرؤساء السابقين لرئاسة الجمهورية لا يوجد مانع دستوري فنص المادة 28 من الدستور صريح وواضح

(( يمكن إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمرة واحدة )) والمقصود بعبارة رئيس الجمهورية الشخص الذي يشغل منصب الرئيس أثناء فترة الترشح والمحددة بمأمورية واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة .
والحال أن المشرع لو قصد الرؤساء السابقين لاستعاض بعبارة ((يمكن إعادة انتخاب رؤساء الجمهورية لمرة واحدة )) بدل عبارة ((الرئيس )) الواردة في المادة 28 والمقيدة بظرف زمني يتعلق بشغل المنصب أثناء فترة الترشح .

فقط من باب التوضيح للاستفسارات الواردة بخصوص إعلان موكلي الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الترشح للرئاسيات في الاستحقاقات القادمة.

د.عبد الرحمن أحمد طالب زروق
أستاذ جامعي / محامي معتمد لدى المحاكم الموريتانية