قادة إفريقيا يتسولون".. ..جدل بين رئيسي بوركينا والسنغال في قمة روسيا

سبت, 29/07/2023 - 18:06

بنشاب : شهدت القمة الافريقية الروسية في سانت بطرسبورغ جدلا حادا بين الرئيسين البوركينابي النقيب إبراهيم تراوري والسنغالي ماكي صال. 

الجدل أشعله حديث تراوري عن "فقر" القارة الإفريقية، حيث أكد عن قادة دول "يتسولون" حول العالم.

"قادتنا يتسولون"..

قال الرئيس البوركينابي الانتقالي النقيب إبراهيم تراوري إن السؤال الذي يطرحه جيله هو: كيف يمكن أن نفهم أن إفريقيا التي لديها إمكانيات هائلة في باطن الأرض وطبيعة كريمة بالماء والشمس بوفرة وهي اليوم القارة الأشد فقرا. 

وأضاف تراصالوري، أن إفريقيا هي قارة جائعة، و"ما يقوم به قادتها هو أنهم يجوبون العالم للتسول"، مضيفا أن "هو سؤالنا الذي لم نجد له جوابا حتى الآن".

صال يرد ويبرر..

ورد الرئيس السنغالي على ماكي صال أن رؤساء الدول الإفريقية لم يأتوا إلى روسيا للتسول، و"لم نذهب إلى مكان آخر لنمد أيدينا". 

وأضاف صال: "نعمل من أجل شراكة كريمة متساوية بين الشعوب، هذا هو نفس خطابنا في داكار أو في واشنطن أو هنا في سان بطرس بيرج. فمعركة في إفريقيا، في نظري، هي في المقام الأول معركة من أجل الكرامة وهي معركة عابرة للأجيال". 

وقال صال: "أنا سعيد بأني إلى جانب الرئيس موسفيني أو الرئيس دنيس ساسو انغيسو أحدهما مقاتل من أجل الحرية والآخر نموذج للصمود ولكل جيل معركته التي يقوم بها"، مضيفا: "هناك معركة من أجل الإرهاب الذي ينخر قارتنا، وفي نفس الوقت العمل من أجل تنمية قارتنا. وإذا نظرنا عن قرب". 

وبخصوص السؤال حول لماذا تعاني القارة الإفريقية من هذه الوضعية؛ أوضح صال أن "ذلك نظرا لوطأة التاريخ وإرث العبودية والاستعمار الذي استمر من خلال ممارسات الاستعمار الجديد وكذلك بسبب الظلم الموجود في النظام العالمي الذي نواجهه يوميا".