مامة. .....ا

أربعاء, 09/11/2022 - 16:38

بنشاب : مُؤسف ما يحصل في قصة الفتاة مامة.. والمؤلم في المآسي المَستورة، أنَّ تصاعد المُقارعة فيها بعد انكشافها يُدمِّر أبطالها. 

إذا غُصنا في دخيلة الحقيقة، فإنَّ مأساة الفتاة في أهلها، فلا هُم أحسنوا تحصينها وتربيها على قيَّمهم المُحافظة التي يذودون عنها اليوم، ولا هُم تركوا لها حُريَّة الحياة على قيَّمها المتحررة، والتي على أساسها تَصوَّرت حَقَّها في الزَّواج من خارج منطقة المقبول، التي يرتاحُ لها مُجتمعها.

كلّنا مع الوعي السِّلس بعائق الكفاءة في النَّسب، وعيٌ متفهِّم، ومُعايش لواقع الحال، فالهدف في النهاية، هو السّعي نحو مُستوًى من الاعتدال،.. فَمن الوَهْم أنْ نتخيَّل تقويضًا في المنظور القريب للبُنية القاعدية لمُجتمع البظان .. لأنها بنية متحجرة، مترسِّبة في الذِّهنية العامة ومحروسة الحواف بمتاريس السُّمعة والشَّرف والعَيب،.. والدليل سرعة انهيار دفاعات العشيق، وتخلِّيه عن عشيقته حين تحوَّل الأمر بينهما من لُعبة شباب في الخفاء إلى لَعِب بِسمعة الشِيَّب في العلن.. لم يُغامر العريس بالقتال في مَعركة محسومة الخَسارة.

تواترت حالات من هذا القبيل وأعرفُها بالأسماء، طفَا فيها المكبوت المُصادم للمجتمع في لحظة مَّا، بعضها وصل المَحاكم والبعض عولج بالحكمة.

قُدسية الشرط الديني في الزواج، تكفل له أنْ لا يُخضَعُ لمُواءمة الغَرام والحب والكُره،.. فالدِّين حصنٌ، وإلزامٌ شرعيٌّ، والتزامٌ عقائدي بالإلزام، والولاية ليست منتوجا محدود الصلاحية تُسقطها نبضات القلب أو الانفتاح..
لكن في حالة الشابة مامة تمَّ الخلط عمدًا بين "غيَّاب" إذن الولي وكفاءة النسب، وقد كان الولي غائبا عن كل تفاصيل سير ابنته بثبات نحو "القاع"،.. لكن فسْخ زواجها عنوة يتطلب منه استخدام سلاح الولاية (الشرعية) للسيطرة على تبعات الكفاءة (الاجتماعية).. وهكذا انتصر المجتمع على الدِّين، ولم ينتصر له أو لسد الذَّريعة، وليست الأولى هنا..فمُحاسبة المُجتمع لأفراده عَذاب دنيويٌّ مُعجَّل.

نحن نُنَظِّر لشبابٍ "افتراضي" من عالمٍ هوائيٍّ غير عالمنا، "مِجَّابِرْ حَتَّ" في مَعزله، ومُتحرّر من إشكال اللون والنَّسب وعبء الموروث، تفور هرموناته الجنسية، وفي مرحلة عنفوان الشهوة الجسدية، يكفر بالمجتمع ولا يفقه فرائض الوضوء، ويرى أنَّه حتى ولو تجاوز عقبة المال فلن تتجاوز به أفكاره عقبة الولي والكفاءة في النسب، ولذا سلك مسلك العلاقة الحرة، المتمردة على القيد الديني والاجتماعي..

نحن أيضا نُنافق في هذا الحيِّز،.. تابعتُ مرة مقابلة مع فقيه شاب، يستشيط حماسًا ضد مُعوِّق النسب، ويُروِّج للزواج الهادم لحواجز التَّضاد الشرائحي، وحين سأله المُحاور: «هل تقبل ذلك في بناتك؟»، تلعثم وتَضاحَك وتذاكى قائلا: «لا تُشخصن المسألة من فضلك، أنا أتحدث على وجه العموم».. خافَ "التَّنويري" من تبعاتِ إجابته على بناته!، فعند تلك العتبة، يقف رُشد الدين والوعظ باسمه وباسم التقدمية، لتستيقظ رهبة جاهلية الطبقة والعرق والسُّمعة والواقع.. نعم، يَصعب القفز فوق الواقع بالتنظير.

تحرير المنظومة المتحجرة يكون بالمجابهة بالتي هي أحسن (تراكم الوعي والتعليم). 
 
الفتاة مامة وأسرتها، تقعان في الحالِ تحت ضغط التَّصنيف السلبي والذَّم والتجريح، والخوض في عرضهما،  وهذا جزء من المشكل ولا يُعين على أيّ حل.. كان الله في عونها، وكذلك في عون أهلها.

والأكيد أنَّ زمننا له متطلباته من اللّيونة الفقهية.

تحياتي.