بعد خلاف مع BP.. موريتانيا تبحث عن شريك جديد لتطوير حقل “بير الل”

جمعة, 19/04/2024 - 14:14

بنشاب : أفادت مصادر خاصة أن رخصة شركة “بريتيش بتروليوم” (BP)، لاستغلال وتطوير حقل “بير الل” للغاز قبالة سواحل موريتانيا، قد انتهت صلاحيتها، يوم الأربعاء الماضي (17 أبريل) في ظروف يكتنفها خلاف صامت بين الشركة البريطانية والدولة الموريتانية.

وتقول المصادر إن آندي أنغليس الرئيس التنفيذي لشركة “كوسموس”، شريك BP في حقل “بيراللّ”، قد زار موريتانيا خلال الأيام الماضية، حيث التقى بالرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني للتباحث معه حول إمكانية الاستفراد برخصة “بير اللّ” عند قرب انتهاء صلاحية ترخيصها.

وحسب المصادر فإن خلافاً نشب بين BP و الدولة الموريتانية إثر محاولة الأولى فرض شروط مجحفة في إطار تطوير الحقل، الذي يعتبر الأكثر مردودية من بين الاكتشافات “الغازوية” على الاقتصاد الموريتاني.

و يذهب محللون إلى أن مما تمت مناقشته خلال زيارة الرئيس السنغالي بشير ديوماي فاي لموريتانيا، إعادة المفاوضات حول الاتفاق الموقع مع BP بخصوص استغلال حقل “آحميم”.

و كانت الشركة البريطانية قد ارتبطت مع موريتانيا في ثلاثة مشاريع كبرى، أولها حقل “آحميم” للغاز المشترك مع السنغال، بالإضافة إلى مشروع للهيدروجين الأخصر.

تجدر الإشارة إلى أن حقل “بير الل” الذي تُقدَّر احتياطياته بأكثر من 80 تريليون قدم مكعبة، يعد أحد أكبر الاكتشافات في أفريقيا.

ومن المتوقع أن يعيد الحقل الذي يقع على بُعد 60 كيلومترًا شمال حقل “آحميم”، تشكيل خريطة إنتاج الغاز على مستوى العالم.