الصحة العالمية: الإفراط في تناول المضادات الحيوية يحد بشكل خطر من فاعليتها

خميس, 23/11/2023 - 15:00

بنشاب : حذر الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية ،اليوم الخميس، من أن الإفراط في استهلاك المضادات الحيوية يقو ض فاعليتها بشكل خطر ويعز  من مقاومة مضادات الميكروبات المتوقع أن تتسبب بوفاة 10 ملايين شخص في مختلف أنحاء العالم بحلول عام 2050.

وقال الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية الذي يضم 53 بلدا ، في بيان، “فيما تعد مقاومة مضادات الميكروبات (بينها أيضا المضادات الحيوية) ظاهرة طبيعية، يشهد تطور البكتيريا الشديدة وانتشارها تسارعا جراء سوء استخدام مضادات الميكروبات، مما يزيد من صعوبة علاج العدوى بشكل فاعل”.

وقال المسؤول عن قسم الأمراض المعدية روب بتلر إن “كل البلدان في منطقتنا حددت قواعد ترمي إلى حماية المضادات الحيوية القيمة من سوء الاستخدام (…)”، مضيفا أن “من شأن تنفيذ هذه القواعد أن يحل معظم المشاكل المرتبطة بإساءة استخدام المضادات الحيوية”.

وأشارت تقديرات المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى أن مقاومة مضادات الميكروبات، وفي حال عدم التحر ك فورا ، قد تتسبب في وفاة ما يصل إلى 10 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2050.

ومن أبرز ما يثير قلق السلطات الصحية هي الوصفات الطبية الخاطئة. وأظهرت دراسة أجريت في 14 دولة في المنطقة، تقع في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، أن الأسباب المقدمة لتبرير تناول المضادات الحيوية هي في 24% من الحالات نزلات البرد، تليها أعراض الانفلونزا (16%) ثم أمراض الحلق (21%) والسعال (18%).

وأكد البيان أن “الوضع مقلق، لأن هذه العوارض غالبا ما تكون ناجمة عن فيروسات لا تكون المضادات الحيوية فع الة ضدها”.

وتابع أن مقاومة المضادات الحيوية “قد يعود أصلها إلى أفكار اجتماعية وثقافية متناقلة” كـ”عدم إكمال علاج بالمضادات الحيوية لترك بعض الحبوب في حال احتاجها الشخص لاحقا “، أو “تقاسم دواء مع فرد من الأسرة او جار مريض”.