الخطاب الواقعي!!!

اثنين, 31/01/2022 - 08:31

بنشاب: أنا صراحة لا أجد مبررا لأن يتعب معالي الوزير الأول نفسه بقراءة خطاب (مكتوب) لمدة ساعتين أو أكثر، أمام أعضاء مجلس النواب، ويحاول أن "يُخَزّيَّ" بهم وبالشعب.. 

 "حصيلة" عمل الحكومة خلال السنة الماضية يعرفوها النواب قطعا، ويعرفوها المعلمين والأطباء، و"المواطنون الأعزاء"، ولا تحتاج لخطاب طويل عريض، منمق ومقروء بسلاسة.. 
  لو كنت الوزير الأول، لا قدر الله، لما قرأت "ذيك تمبسرليت"، ولاكتفيت بما يلي :
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 
السادة النواب،،  
السادة والسيدات .. 
لقد طلب فخامة رئيس الجمهورية في السنة الماضية ، 18 مرة من الحكومة أن تحسن أداءها، وتكون قريبة من المواطنين، وقد بذلت الحكومة في السنة الماضية جهودا كبيرة لتحسين أوضاع السكان، وبناء دولة قوية ، تتحقق فيها معايير العدالة والتنمية،، وفي هذا الإطار، اجتمعت معالي وزيرة التجارة مع التجار 70 مرة، وطلبت منهم تخفيض الأسعار، لكنهم "لم يسمعوا لها"، وواصلت الأسعار ارتفاعها حتى بلغت عنان السماء، فقامت الوزارة، مشكورة، بتحديد أسعار لبعض المواد الغذائية، لكن التجار لم يأتوا من زرها، ولم يشغلوا فيها .. ومن هنا يتضح لكم أن ارتفاع الأسعار سببه التجار، والحكومة ما عندها اللي لاهي اتعدل....

  السادة النواب،، لقد قام معالي وزير التجهيز والنقل خلال السنة الماضية ب256 زيارة للمقطع الرابط بين ألاك وبوتلميت من طريق الأمل، و456 زيارة لجسر الحي الساكن ، و213 زيارة لجسر باماكو، وأصدر قدرا لا بأس به من الإنذارات والتهديدات للشركات المنفذة للمشاريع المذكورة، لكنها لم تشغل فيها أبدا، ولم تجعل فيه الملح، وما زالت تلك المشاريع تمشي مشي النملة،، وبهذا يتضح أن سبب تأخر الطرق هو الشركات وليس الحكومة.  ..
  السادة النواب،، لقد زادت الحكومة مخصصاتكم المالية مرتين، وأعطتكم انحاسة اغليظة، مع أن أكثر من ثلثي أعضاء مجلسكم الموقر " لا يستهدون" على مقر المجلس، أحرى أن يحضروا اجتماعاته، ولم يزوروا دوائرهم الانتخابية منذ سنتين، ولا علاقة لهم بمشاكل الناخبين،  لكن هذا ليس مهما على أية حال، فالمهم هو أن تشكروا الحكومة، وتصوتوا على مشاريع القوانين التي تحال لكم ..
  كما أعلنت وزيرة البيئة أيضا أن 60 بالمائة من الانبعاثات الغازية الضارة في البلاد سببها فضلات الحيوانات ، متناسية ما تطلقه السيارات المتهالكة من غازات،، وبهذا يتضح أن المواطنين الأعزاء هم سبب التلوث، والحكومة ما عندها فيه شي .. 

  السادة النواب، أنا شخصيا ذهبت إلى المطار السنة الماضية 789  مرة لوداع فخامة الرئيس واستقباله، وبالتالي ما صبت للشغلة، وبهذا يتضح أن فخامة الرئيس هو السبب في تعطل عمل الوزير الأول ، وليس أنا .. ثمة وزراء لا أعرف عنهم شيئا، سوى أنهم يحضرون الاجتماع الأسبوعي للمجلس فقط..

  السادة الكرام،،، في أغسطس الماضي وصع فخامة الرئيس حجر الأساس لساحتين في نواكشوط، ومنذ أيام زار معالي وزير الإسكان ساحة ابن عباس، وتفاجأ بأن العمل فيها لم يتقدم، فقال له مدير الشركة المنفذة: يبوي نحن ما عندنا خمسة ولا عشرة، والدولة ما اعطاتنا أوقية واحدة.. فقال له الوزير : لا بدالكم اتوفوا الساحة في موعدها، لأننا "اعجِنَّا" رئيس الجمهورية في الأمر..
  السادة النواب،، لا شك أن عندكم أخبار الانقطاعات الكهربائية المتتالية، وانقطاعات الماء في العاصمة ومختلف المدن،، لكن تلك مسؤولية "صوملك" و "شمك"، والحكومة غير مسؤولة عنها..  ولا شك أيضا أنكم تعرفون أنكم رفضتم الموافقة على زيادة رواتب المعلمين والأساتذة السنة الماضية، فلتقولوا لهم ذلك وتطلبوا لهم أن "يفتصلوا" مع الحكومة..
 وبالنسبة للتعيينات، فأخبارها في يدكم، ولن أرشخ عليكم بها.. 

  السادة والسيدات،،، بالنسبة للسنة المقبلة إن شاء الله، سنفعل.. وسنقوم ب.... وسوف نفعل..  وسنتخذ... وسوف نقوم ب ... وسوف نفعل... وسوف نتخذ... وسوف نفعل... وسنفعل... وسنفعل....

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

#أتوف

  أحمد فال امحمد آبه