الإستعمار

” قانون السود ” الإستعمار الفرنسي وتشريع العبودية.

سبت, 30/05/2026 - 08:43
محمدعبدالرحمن ولد عبدالله صحفي متخصص في القضايا الإجتماعية وحقوق الإنسان

بنشاب : يمثل «قانون السود» (Code noir) واحدا من أكثر النصوص القانونية قسوة في التاريخ الاستعماري الأوروبي، ليس فقط لأنه شرعن العبودية، بل لأنه حول الاستعباد إلى منظومة قانونية كاملة تدار باسم الدولة وتمارس تحت غطاء “الشرعية”.