• الرئيسية
  • وطني
  • جهوي
  • عين على الفيس بوك
  • تقارير
  • حوادث
  • مقالات
  • مقابلات
  • زمرة النظام
  • منوعات
  • فيديو
  • اتصل بنا

السود

” قانون السود ” الإستعمار الفرنسي وتشريع العبودية.

سبت, 30/05/2026 - 08:43
محمدعبدالرحمن ولد عبدالله صحفي متخصص في القضايا الإجتماعية وحقوق الإنسان

بنشاب : يمثل «قانون السود» (Code noir) واحدا من أكثر النصوص القانونية قسوة في التاريخ الاستعماري الأوروبي، ليس فقط لأنه شرعن العبودية، بل لأنه حول الاستعباد إلى منظومة قانونية كاملة تدار باسم الدولة وتمارس تحت غطاء “الشرعية”.

  • التفاصيل

الافتتاحية

  • نساء وطنيات في مسيرة احتجاجية تطالب بإطلاق سراح الرئيس السابق و تمكينه من الدواء...

إعلانات

مقالات

  • المجتمع المدني؛ سقط أم أسقط من ورشات الحوار؟
  • المأمورية الثالثة فخ قاتل
  • حين تسقط أخلاق الاختلاف / الولي سيدي هيبه...

تابعنا على فيسبوك

Like us on Facebook

مقابلات

  • المواطن الموريتاني والإدارة… حاجز يتسع كل يوم !!
  • الصحفي الهيبه ولد الشيخ سيداتي يكشف تفاصيل استجواب « آخر الليل » وكواليس ملف ولد غده
  • ولد اعليه: غياب الطبقة الوسطى يهدد الاستقرار الاجتماعي..

وكالة بنشاب الرسمية تصدر عن مجموعة MisK للاتصال والدراسات والنشر

 جميع الحقوق محفوظة 2012- 2020