بيرام الداه اعبيد يدعو لتحالف "للاستحواذ على هرم الدولة سلميا"

جمعة, 25/10/2024 - 20:00

بنشاب :  دعا النائب البرلماني والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية بيرام الداه اعبيد، إلى إقامة تحالف بين الفاعلين السياسيين، ونقابات العمال، والشباب "للاستحواذ على قمة هرم الدولة من خلال العمل السلمي وتحكيم صناديق الاقتراع".

 

وأضاف الداه اعبيد في بيان: أن "وحدة الوطنيين المناهضين لقطب المحافظين، الذي لا شك أنه يُعَدّ مرحلة متقدمة في الطريق إلى التلاشي، لن يكون بإمكانها ضمان الظروف الملائمة للتوصل إلى مخرج سلمي للأزمة دون إشراك الفصائل الأقل غلوا داخل المعسكر الرجعي" وفق تعبيره.

 

وأوضح أنه يلتزم "بمباشرة خطوات التقارب والإقناع، على أوسع نطاق، من أجل إقامة صرح العقد الوطني للنجاة والانعاش الرامي إلى الحماية والطمْأنة والجبر لصالح موريتانيا التي ستستحق، أخيرا، تبني شعارها، شرف-إيخاء، عدالة".

 

وأشار إلى أنه "أنتدب لهذا الغرض، بصلاحية تفاوضية موسعة، وفدا متخصصا، ستكون تشكيلته وجدولته الزمنية موضعا لبيان خاص".

 

ولفت إلى أن دعوته هذه تأتي "نظرا للخلافات والنزاعات والتطاحنات حول الأسبقية وغياب التفاهم داخل المعارضة الحقيقية بإرادةٍ من النظام الحالي والأنظمة التي سبقته، لأجل إبقاء المبشِّرين بالتغيير في حالة دائمة من التفرقة والشقاق" بالإضافة إلى "المطالب المتكررة للأحزاب وروابط المجتمع المدني والمؤثرين وغالبية الرأي العام من الملتزمين بالإبعاد الجذري لحكامة القبائل، وللإفلات من العقوبة، وللزلل ذي الطابع العرقي، ولتبييض الأموال الوسخة".

 

 

وتحدث الداه عبيد عن "انجراف الجهاز الحكومي، والعدالة، والقيادة العسكرية والأمنية، في أتون إعادة إنتاج نظام الهيمنة الواصل، حاليا، إلى مرحلة الغيبوبة المنذرة بالتفكك".

 

ولفت إلى "انهيار المدرسة العمومية، والتحايل على إصلاحاتها اللامتناهية من قبل مجموعات ضغط تضعها الامتيازات التي ولدت معها، بحكم الأمر الواقع، فوق مطامح المواطنة".