منطقة صويصيه (نواذيبو) قد تكون مركزا لاحتجاز المهاجرين المرحلين من اوروبا ؟

ثلاثاء, 27/02/2024 - 12:45

بنشاب : قال الموقع الإخباري La Dépêche، إن السلطات الموريتانية و الآوروبية، قد اتفقتا على مركز لاحتجاز المهاجرين الأفارقة الغير شرعيين. في منطقة "صويصيه" (60 كلم شمالي نواذيبو) و جمعهم قبل إعادتهم إلى بلدانهم الاصلية.

و نقل الموقع، عن مصادر وصفها بالمعتمدة - أهمية الاتفاق بين موريتانيا و الاتحاد الاوروبي، فيما يخص الهجرة، مستدلا على ذلك بالرحلة المشتركة الأخيرة التي جمعت في نواكشوط، رئيسة المفوضية الأوروبية، أوروسلا فان دير لاين، ورئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، و سيكون المركز المقترح مجهزًا و مؤمنا بشكل جيد، تضيف المصادر.

و أوضح الموقع، أن منطقة صوصية، قد تم اختيارها منذ بداية المفاوضات بين الطرفين، حيث، سيقوم حرس الحدود الأوروبيين بدوريات مشتركة مع خفر السواحل الموريتاني، لاعتراض المهاجرين، و بالتالي إعادتهم إلى مركز الاحتجاز، و هذه امور ستسرع الدعم الاوروبي في هذا المجال لموريتانيا، كما قد يوافق الاوروبيون كذلك، على طلب موريتانيا تشييد أجزاء من الطريق، ما بين بولنوار و شوم، على خط السكة الحديد.

 هذا و يرتقب ان يتم التوقيع على الاتفاق المذكور يوم 7 مارس 2024 بنواكشوط، حيث سيحضره وفد رفيع من الاتحاد الأوروبي.

هذا و يذكر ان السلطات الموريتانية قد نفت، وجود أي اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يسمح بنقل المهاجرين المرحلين من أوروبا إلى أراضيها. إلا ان الشارع و بعض الاوساط السباسية، تتكهن بغير ذلك، منتقدة "قبول" الحكومة لهكذا اتفاق، لما قد يسببه من إختلالات اجتماعية و امنية كبيرة و خطيرة على مجتمع يختلف تماما عن المجتمعات التي ينحدر منها المهاجرون المعنيون، ناهيك عن الأضرار التي ستسببها، مزاحتمهم للمواطنين في الغذاء و في الدواء، بل و مختلف الخدمات "المحدودة اصلا" .