الرئيس السنغالي يعلن تأجيل الانتخابات الرئاسية

سبت, 03/02/2024 - 20:29

بنشاب: أعلن الرئيس السنغالي ماكي صال اليوم السبت تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 25 من فبراير الجاري، وذلك ساعات قبل البدء الرسمي للحملة الانتخابية.

وقال ماكي صال في خطاب بثه التلفزيون السنغالي الحكومي، إنه وقع اليوم مرسوما "يلغي مرسوم 26 نوفمبر 2023 الذي يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير 2024".

وأضاف صال في خطابه الذي يأتي في ظل نذر أزمة بين البرلمان والمجلس الدستوري، أنه سيطلق "حوارا وطنيا مفتوحا، بهدف تهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة وشفافة وشاملة".

وجدد صال موقفه بشأن عدم الترشح للانتخابات، والذي كان أعلنه لأول مرة في يوليو 2023.

وتعتبر هذه المرة الأولى منذ سنة 1963 التي تؤجل فيها الانتخابات الرئاسية بالاقتراع العام المباشر في السنغال.

وقبل الخطاب الرئاسي بساعات، اعتمد مكتب الجمعية الوطنية السنغالية مقترح قانون تقدم به فريق الحزب الديمقراطي السنغالي يقضي بإرجاء الانتخابات الرئاسية.

وفي وقت سابق صوت البرلمان السنغالي بغالبية أعضائه، على تشكيل لجنة برلمانية، للتحقيق مع قاضيين عضوين في المجلس الدستوري مشكك في نزاهتهما، من طرف الحزب الديمقراطي السنغالي، وذلك إثر رفض ترشيح كريم واد.

وكان المجلس الدستوري السنغالي قد رد من قبل على ما اعتبرها اتهامات "خطرة لا أساس لها من الصحة" موجهة ضد أعضائه، بعد نشر القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية، داعيا إلى تسليط "كل الضوء" على هذه القضية التي قال إنها "من المرجح أن تزعزع استقرار مؤسسات البلاد".