من بينها منتدى اقتصادي.. هذا ما تناولته الصحف الفرانكفونية حول موريتانيا

اثنين, 11/09/2023 - 14:27

بنشاب : تتاولت الصحافة الناطقة بالفرنسية هذا الأسبوع جملة من المواضيع المرتبطة بالشأن الموريتاني، من أبرزها استعداد رجال أعمال مغاربة لعقد منتدى اقتصادي في نواكشوط، وتعاقد الحكومة الموريتانية مع شركة فرنسية لتركيب معدّات لقياس الرياح.

منتدى اقتصادي بنواكشوط

قال موقع Lesite إن رجال أعمال مغاربة يخططون لعقد منتدى اقتصادي بموريتانيا خلال الأسابيع المقبلة. وأعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب تنظيمه مهمة بموريتانيا يومي 25 و26 سبتمبر 2023 بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وموريتانيا.

وقال الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في بلاغ صحفي، إن هذه المهمة، التي يقودها رئيس الكونفدرالية شكيب العلج، ستشهد مشاركة حوالي 80 من رجال الأعمال المغاربة، موضحا أن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين سيركز على عدة قطاعات؛ بما في ذلك التجارة والزراعة وصيد الأسماك والصناعة والطاقات المتجددة والتكنولوجيات الجديدة.

تركيب محطات لقياس الرياح

في شأن اقتصادي آخر قال موقع Ndarinfo إن الحكومة الموريتانية تعاقدت مع شركة فرنسية لتركيب معدّات لقياس الرياح. وقال الموقع إن اختيار الحكومة وقع شركة Enviroearth، وهي شركة صغيرة مقرها ليس بعيدًا عن مرسيليا ومتخصصة في تركيب محطات القياس في مواقع معزولة جدًا، لتركيب ثلاثة صواري لقياس الرياح على ارتفاع مائة متر، بالتعاون الوثيق مع شركائها المحليين.

وأضاف الموقع أن لدى موريتانيا مشاريع غير مسبوقة لاستغلال إمكانياتها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للاستفادة من الطاقات المتجددة بالصحراء، واستكمالا لمحطات الطاقة الحرارية القائمة.

الحد من النزاعات في الساحل

تناول موقع VOA Afrique نشاط وزيرة الصحة السابقة ديَّ با للحد من النزاعات في منطقة الساحل.

وقال الموقع "تكرّس با جزءًا كبيرًا من وقتها لتعزيز مشاركة المرأة إلى جانب الرجل في منع النزاعات وحلها في منطقة الساحل. وهي تتولى منصب المنسق الإقليمي ضمن منصة نساء الساحل، وهي منظمة تعمل على دمج منظور النوع الاجتماعي في استراتيجيات ومبادرات مجموعة الخمسة للساحل.