وزارة الصحة: تم الكشف عن حالة إصابة جديدة بحمى القرم الكونغولية

أحد, 10/09/2023 - 01:31

بنشاب : قالت وزارة الصحة إن مصالح الرصد والتقصي الوبائي، كشفت مساء السبت عن حالة إصابة جديدة بحمى القرم الكونغولية،

وبحسب إيجاز نشره حساب وزارة الصحة على الفيسبوك، فإن الحالة تم التأكد منها بناء على نتائج التحاليل التي قام بها مختبر الفيروسات بالمعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية.

وأكد الإيجاز أن الحالة تعود سيدة تبلغ من العمر 23 سنة “قدمت إلى المستشفى الوطني منذ يومين طلبا للعلاج حيث كانت تشكو من حمى وصداع وتعب”

وأضاف أن “المعنية الآن تتلقى العلاج في مصلحة الأمراض المعدية بالمستشفى الوطني من قبل فريق مختص ضمن خلية الطوارئ المشكلة حديثا للتصدي لهذه الحالات”.

وأشار إلى أن “حالة جيدة من الناحية السريرية والبيولوجية”.

وبحسب موقع منظمة الصحة العالمية، فإن حمى القرم الكونغولية،النزفية (CCHF)، تتسبب في وقوع فاشيات الحمى النزفية الفيروسية الوخيمة.

ويصل معدل الوفيات الناجمة عن فاشيات حمى القرم-الكونغو النزفية إلى 40%، وفق المنظمة.

وينتقل الفيروس أساساً إلى الإنسان من حشرات القراد وحيوانات الماشية، بينما ينتقل من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.

و كان المدير العام للصحة العمومية محمد محمود ولد اعل محمود، قد أعلن في ال29/08/2023 الماضي عن تسجيل حالة وفاة مواطن موريتاني بعد إصابته بحمى القرم الكونغولية.

وأوضح في مقطع نشرته وزارة الصحة، قبل أيام  أن الأمر يتعلق بمواطن يبلغ من العمر 69 سنة، كان يتعالج في أحد البلدان المجاورة من عارض صحي، قبل “أن يتم الإعلان عن وفاته.”