الحملة الشعبية للتمكين للغة العربية تطالب بتعريب الوثائق والعمل في البنك المركزي(إيجاز صحفي )

ثلاثاء, 20/06/2023 - 12:35

بنشاب : إيجاز صحفي: 

بمناسبة تخليد خمسينية إصدار الأوقية وجهت الحملة الشعبية للتمكين للغة العربية وتطوير لغاتنا الوطنية اليوم الاثنين (19 يونيو 2023) رسالة تهنئة إلى محافظ البنك المركزي الموريتاني.

الرسالة حملت توقيع رئيس الحملة الشعبية للتمكين للغة العربية السيد صو آبو دمبا، وتطالب محافظ البنك المركزي بضرورة المسارعة في وضع خطة عملية تهدف إلى تعريب الوثائق والعمل في البنك المركزي.

وأشارت الرسالة إلى أن البنك المركزي يُعدُّ أهم مؤسسة سيادية في البلاد تجسد استقلالنا الوطني ماليا ومعنويا، وبالإضافة إلى تعريب وثائق البنك المركزي فقد طالبت الرسالة بضرورة تعريب وثائق ومعاملات البنوك الأولية احتراما للدستور الموريتاني، وضمانا لحقوق مستهلكي الخدمات المصرفية، والذين كثيرا ما تضيع حقوقهم بسبب معاملة البنوك لهم بلغة أجنبية.

واختتمت الحملة رسالتها بالتأكيد على أن "الفرحة بخمسينية إصدار عملة وطنية لن تكتمل إلا عندما يبدأ البنك المركزي والبنوك الأولية العمل باللغة الرسمية للجمهورية للإسلامية الموريتانية، فإذا كانت هذه المؤسسة الوطنية قد استطاعت قبل نصف قرن من الآن، وفي ظرفية تاريخية صعبة، أن تتخذ قرارا وطنيا وسياديا بإصدار عملة وطنية، فقد آن لها الأوان لأن تكمل ذلك القرار السيادي بقرار سيادي آخر لا يقل أهمية، يتمثل في تعريب الوثائق والعمل داخلها، وداخل كل البنوك الوطنية والأجنبية العاملة في موريتانيا."

الحملة الشعبية للتمكين للغة العربية وتطوير لغاتنا الوطنية 

نواكشوط 19 يونيو 2023