انطلاق التصويت في الشوط الثاني من الانتخابات التشريعية

سبت, 27/05/2023 - 11:16

بنشاب : بدأ صباح اليوم السبت (07:00 صباحا) التصويت في الشوط الثاني من الانتخابات التشريعية، ويجري في 22 دائرة، من بينها 18 مقاطعة داخل البلاد، و4 دوائر خارجها، ويبلغ مجموع مقاعدها 36 مقعدا.

ويستمر التصويت من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة السابعة مساء.

وتتصدر ولاية كيدي ماغا جنوب البلاد الولايات من حيث المقاطعات التي ينظم الشوط الثاني فيها، حيث تأجل الحسم في مقاطعاتها الأربع إلى الشوط الثاني، متبوعة بولايتي كوركل والبراكنة بثلاث مقاطعات في كل منهما، فيما جاءت الحوض الشرقي وآدرار ثالثا بمقاطعتين في كل منهما.

كما ينظم الشوط الثاني في روصو عاصمة ولاية الترارزة، والزويرات عاصمة تيرس الزمور، وكرو بولاية العصابة، واطويل بولاية الحوض الغربي، إضافة لدوائر الخارج الأربع، وهي أمريكا، وأوروبا، وآسيا، وإفريقيا.

وحسمت خلال الشوط الأول المنظم 13 مايو 140 مقعدا برلمانيا من مجموع مقاعد البرلمان الموريتاني البالغة 176 مقعدا، حاز حزب الإنصاف الحاكم منها 80 مقعدا أي نسبة: 45.45%، فيما تقاسمت أحزاب موالية داعمة للرئيس محمد ولد الغزواني 36 مقعدا، أي نسبة: 20.45%، وحصلت أربع أحزاب معارضة على 24 مقعدا، أي نسبة: 13.63%.

وتشكك أحزاب المعارضة في نتائج الانتخابات، وتصفها بالمزورة، والمهزلة، ونظمت مساء الخميس مهرجانا جماهيريا في نواكشوط للمطالبة بإلغاء الانتخابات، وإعادة تنظيمها في ظروف أفضل، بما يضمن الشفافية.

كما أصدرت 9 أحزاب موالية بيانا الأسبوع الماضي دعت فيه لوقف فرز نتائج الانتخابات، وإعادتها، مبررة طلبها بما عرفته الانتخابات من تزوير واختلالات متنوعة.