*بريكيست* بريطانيا و *فواكه* موريتانيا.....

أحد, 14/05/2023 - 18:33

بنشاب : صور جميلة وأخبار سارة من الوطن..وقد كتبتُ قبل أربع سنوات عن أهمية الأمن الغذائي وآفاق التصدير الزراعي الموريتاني للأسواق الأوربية:

*بريكسيت بريطانيا وفواكه موريتانيا*

تصريح وزيرة الزراعة الموريتانية عن تصدير شحنة من الفواكه إلى لندن قابله الكثير من التشكيك، لكن ما لا نعرفهُ هو أن البريطانيين يفكرون بمنطق يختلف تماماً عن منطقنا وهو منطق (أسْعالها سابگ تلحگك) ويتخذون التدابير المستقبلية المترتبة عن آثار الانسحاب من السوق الأوربية (البريكيست Brexit ) والتي ستقلص التبادل التجاري مع أوربا.

كنت في لندن ورأيت كيف تصل الخضروات والفواكه المغربية الطازجة يومياً إلى أسواقها من خلال مئات الشاحنات العابرة من إسبانيا، لكن تطبيق الانسحاب منتصف مارس المقبل سيؤثر على هذا التبادل بين هذه الأسواق ويلغي الكثير من شروط التبادل السابقة.

وربما تكون #موريتانيا، مثلها مثل غيرها من دول إفريقيا خزاناً بكراً للاستثمار، خاصة في المجال الزراعي، لما تمتلكه من أراض شاسعة تفتقر إلى الإمكانيات، وتحتاج فقط إلى الاستثمار لتغطية حاجات هذه الأسواق الضخمة.

وقد يعزز هذا التعاون الخطوات المهمة التي قطعتها شراكات البلدين في استخراج الغاز والنفط ودخول ذراعها النفطية العملاقة BP  في اتفاقيات طويلة الأجل..

#محمد_بابا_حامد

15 فبراير 2019...