وزراء مالية أفارقة يحذرون من "الصدمة الثلاثية"

اثنين, 17/04/2023 - 18:33

بنشاب : قال وزراء مالية أفارقة إن القارة تكافح ما وصفوه بالصدمة الثلاثية المتمثلة في زيادة أعباء الديون، وأزمة الغذاء المستمرة، وتداعيات تغير المناخ، وتحتاج إلى مزيد من المساعدة من المؤسسات الدولية والدول الغنية للتعامل معها.

وقال وزير المالية في جزر القمر، مزي عبدو محمد تشانفيو، في مؤتمر صحفي إلى جانب اثنين من نظرائه الأفارقة خلال اجتماع صندوق النقد الدولي: "الدول الإفريقية ضحايا حقًا. إنها في الحقيقة ليست مسؤولة عن هذه الآثار المدمرة (لتغير المناخ)".

وأضاف قائلا: "حتى لو كان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومؤسساتنا الإقليمية قد خصصت أموالًا طارئة، فإن هذه الأموال لا تبدو كافية حقًا للاستجابة لذلك." وحث وزراء المالية الأفارقة الدول الغنية على المضي قدما للوفاء بتعهداتهم لتمويل الصندوق الاستئماني الذي يهدف إلى توفير تمويل ميسّر طويل الأجل لاحتياجات مثل التكيف مع تغير المناخ والانتقال إلى مصادر طاقة أنظف.

وأنشأ صندوق النقد الدولي صندوق المرونة والاستدامة (RST) العام الماضي للمساعدة في توجيه احتياطيات حقوق السحب الخاصة الفائضة لصندوق النقد الدولي من البلدان الأكثر ثراءً إلى الدول الفقيرة وذات الدخل المتوسط الضعيف.

وبينما تحتاج إفريقيا إلى مزيد من الدعم للتعامل مع نقص الغذاء وارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب الظواهر الجوية والحرب في أوكرانيا، قال الوزراء إن الحكومات الإفريقية لها دورها أيضًا.

وقال وزير المالية السيراليوني، شيكو إيه إف بانجورا، متحدثًا في نفس المؤتمر الصحفي، إن إفريقيا يجب أن تستفيد من قطاعها الزراعي لتعزيز الإنتاج المحلي وتقليل تعرضها لاضطرابات الاستيراد. وأضاف قائلا: "إن الأزمة التي نمر بها هي أزمة دائمة،...،نحن بحاجة إلى نهج أقوى وأكثر تماسكًا".

في غضون ذلك، دعا وزراء المالية الأفارقة إلى إطار مدعوم من مجموعة العشرين يهدف إلى مساعدة البلدان على إعادة هيكلة الديون المرهقة للمضي قدمًا, حيث تخلف بلدان إفريقيان - زامبيا وغانا - بالفعل عن سداد ديونهما السيادية منذ بداية وباء كورونا.

وكانت الاقتصادات الأفريقية النامية قد بدأت في التعافي من جائحة COVID-19 عندما أثار الغزو الروسي لأوكرانيا اضطرابات سوق رأس المال وتسارع التضخم الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية, كما أن القارة ما زالت تعاني بالفعل من ظواهر الطقس المتطرفة، بما في ذلك الجفاف والفيضانات والأعاصير، التي تفاقمت بسبب تغير المناخ

قراءات افريقية