ثلاث بشارات(حيل) لمرضي السكري...جربها و سترى النتائج....

خميس, 21/04/2022 - 13:43

بنشاب : ارتبط هذا المصطلح بمرض السكري، في المقال أهم المعلومات عن المعدل التراكمي للسكر في الدم خلال فترة تتراوح بين أسابيع إلى شهور ،يتم فحص المعدل التراكمي للسكر للتحقق من الإصابة، أو خطر الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى مراقبة حالة المرض عند المصابين بالسكري ، عادة ما يعبر عن نتائج المعدل التراكمي للسكر بالنسب المئوية ، فحص السكر التراكمي، هو اختبار ضروري لمرضى السكري، يعتمد على تحليل عينة دم، للكشف عن متوسط مستويات السكر في الجسم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية، يطلق عليه بعض الأطباء اسم اختبار الهيموجلوبين السكري، ويرمز له بـ”HbA1c” ، ويتم الفحص كل 3 شهور .

ما هو مرض السكري ؟

السكري هو مرض مزمن يدوم مدى الحياة ويتطلب مراقبة دقيقة ومستمرة من حيث العلاج والغذاء المتوازن المعتمد على الحمية وممارسة الرياضة ، ويسببه نقص هرمون الأنسولين أو ضعف الخلايا الطبيعية المسؤولة عن دخول السكر في الدم ، وفي جميع الحالات تكون النتيجة متشابهة ، اذا ارتفع مستوى الجلوكوز في الدم عن الحد الطبيعي يؤدي إلى تأثرات سلبيه في الجسم ، يجب إجراء فحص الدم السكري حتي ان كان ليس الشخص مريض بالسكري اذا كان لدي الشخص عوامل خطورة الإصابة مثل ان يكون هناك تاريخ مرضي بالعائلة والسمنة وقلة الحركة ، المعروف أن المستوى السليم يجب أن يكون أقلّ من 108 ملليغرام/ ديسيلتر.

المستوى الحدودي هو 126 ملليغرام/ ديسيلتر.

مستوى الإصابة هو 126 ملليغرام/ ديسيلتر وما فوق، في فحصين أو أكثر.

ان كان الشخص مصاب بمرض السكري او ما قبل السكري فمن المهم خفض مستوي الهيموجلوبين الجليكوزلاتي ، ويمكن أن يقل بنسبة قليلة جدا ويقلل خطر حدوث مضاعفات طويلة الأمد .

الطرق الطبيعية لعلاج مرض السكري :

_ انقاص الوزن ، عند انقاص الوزن الزائد يحدث تحكم في نسبة السكر في الدم .

_ ممارسة الرياضة باستمرار فتساعد التمارين الجسم علي امتصاص الجلوكوز في الدم وتجعل الجسم اكثر كفاءة علي الوصول إلى الجلوكوز وتحليله .

_ التحكم بكمية الكربوهيدرات التي تدخل الجسم لان الكربوهيدرات تعمل علي رفع نسبة السكر في الدم والكربوهيدرات ( النشويات ) هي إحدى المجموعات الثلاث التي تحتوي علي دهون وبروتينات ونشويات وهم اهم مصادر طاقة للجسم .

الأدوية لمرض السكري :

_ الأدوية الفموية والتي تأخذ عن طريق الفم مثل :- الميتفورمين .

_ الأنسولين وهو يستخدم عندما تكون نسبة السكر في الدم اعلي من المعدل الطبيعي بنسبة كبيرة والهيموجلوبين الجليكوزيلاتي اعلي من ٩% فيبدا الطبيب باستعمال الأنسولين .والانسولين هو هرمون يفرز من البنكرياس ويساعد الجسم على استخدام الجلوكوز ووصوله إلي الخلايا .

عندما يتم استخدام الأنسولين فإنه يتم حقنه في إبر خاصه .وتتوفر انواع مختلفة من الأنسولين وهي تختلف من حيث السرعة وفترة فاعليه الدواء .