في مدينة روصو.. أزمات يُفاقمها الإهمال!       في تصرف مناف لقيم المجتمع وللإنسانية .. إدارة السجون تمنع والدة السيناتور غده من رؤية فلذة كبدها!       عدوى الخلاف مع ولد عبد العزيز تنتقل إلى ولد غدور       هل أزفت ساعة مغادرة ولد محم لرئاسة الحزب الحاكم؟ ومن سيكون الرئيس القادم لمجلس إدارة السكر؟       معالي الوزير .. من أين جئتم بهذا الرقم "أل لاه يطرطك"؟!       ول ازيدبيه يستدعي السفير الفرنسي على خلفية وصف ماكرون لولد عبد العزيز بالمتصلب       هيئة الدفاع عن ولد غده تكشف الخروقات وتتوعد بمتاعبة الضالعين       أوامر عليا بتقييد السيناتور ولد غده خلال مثوله أمام قاضي التلفيق!       قطب "التلفيق" يفتح التحقيق من جديد فيما بات يعرف بملف بوعماتو وآخرين       موريتانيا... إلى أين؟!      
 



وكالة بنشاب الرسمية » الأخبار » مقابلات


ولد غده يرد كيد العصابة في نحرها!


في لقائه أمس مع قناة “المرابطون” في برنامج “المشهد الدستوري” تفوق النائب الشاب ولد غده على نفسه على كل الأصعدة:


- كان شجاعا في مواجهته للعصابة .. في مواجهته للحقائق بدل الهروب منها .. في اعترافاته الجميلة بسقطات اجتماعية ما كان لأي منا أن ينجو من مثلها في مكانه..

ـ كان صريحا حد النقاء.. و صادقا حد السذاجة ليكشف عن معدن أصيل يملك صاحبه أنبل خصال في أخلاق البشر: فضيلة الاعتراف و شجاعة الاعتذار. (أطلب من كل من ذكرهم ولد غدة بالأسماء أن لا يستمعوا و لا يقرؤوا و لا يسمحوا لأي أحد أن يبلغهم عن ما قاله فيهم، ليكونوا على مستوى نبله .. ليكونوا جديرين باعتذاره.. ليحرموا ولد عبد العزيز من التلذذ بنذالة قصده.

ـ لم يساهم الصحفي مع الأسف ، في تحويل الحلقة إلى حدث وطني كان يمكن أن يغير التاريخ ، لكن صحافتنا لا يملكون مثل هذه الثقة في أنفسهم و لا يملكون قناعة بقدرة الإعلام على تغيير الحياة بين عشية و ضحاها و لا يفهمون أن مهمة الصحفي هي أن يفجر الحدث لا أن يقتله : لا أريد أن أتحامل على صحفي رمت به الأقدار على كرسي الصحافة من دون سابق موعد، لكن الجندي الذي لا يفكر في أن يصبح جنرالا ليس جنديا جيدا: كان باستطاعة هذا “الصحفي” أن يكون اليوم شيئا آخر . (ستلاحظون طبعا ـ لتفهموا أكثر أسباب هذا الصحفي ـ أن أي قناة في البلد حتى من بين القنوات التي يعتبرها الكثيرون مستقلة، لن تتجرأ بعد أمس على دعوة ولد غدة).

ـ كان ولد غده صادقا في كل ما قاله و كان من الواضح أنه يملك ملفات قاتلة و يملك شجاعة إثارتها من دون أبسط تحفظ و كان من الواضح أكثر أنه خصم عنيد و محارب محترف يعرف متى يستعمل أسلحته الهجومية و متى يستعمل أسلحته الدفاعية و يعرف نقاط ضعف عدوه و كيف يضرب في مقاتله.

ـ أعتذر بدوري لهذا الشاب الوفي الذي شككت يوما في صدق نضاله انطلاقا من اعتبارات نمطية سائدة ، كان من الطبيعي أن تحتمل الخطأ.

وحول هذه التسريبات التي فضحت أساليب العصابة الحقيرة و جعلتنا نتعرف أكثر على شجاعة ولد غده و شخصيته و وفائه ، لتعطي نتيجة عكسية تماما لما خطط له الأراذل و ما تمنته أنفسهم الساقطة الشريرة، لتجعلنا نحبه أكثر و نتعاطف معه أكثر، سيرون في الأيام القادمة ـ عكس ما تمنوا بالضبط ـ أن ولد غده سيصبح أهم في صفوف المعارضة و ستصبح مصداقيته أكبر و الثقة فيه أكبر ليدركوا أن أساليب العصابات الدنيئة التي ينتهجونها لن تدل إلا على أنهم عصابة حقيرة يكفي أيا منا شرفا أن ينصب لها العداء أو تنصبه له.

لقد انتهى زمن المعارضة المعارضة فوق الطاولة ، المتمالئة تحتها التي يمكن إسكاتها بتسريب أو تهديد أو غمزة عين : هذا زمن أجيال أخرى وفاؤها أكبر من كل أخطائها و صدقها يجعلها فوق كل اتهام.

ثم على ماذا تعتمد المعارضات في العالم أجمع لتنظيم أنشطتها و إيجار مقراتها ؟ :

ـ تعتمد كل معارضة في العالم (من بين أمور أخرى) على مساعدات حكومات بلدانها. و نحن لا نملك حكومة في بلدنا مع الأسف: ولد حدمين و ولد اجاي و ولد الشيخ و ولد محم خيره و ولد الطيب و كتيبة الأعجام و غيرهم من بقية زمرة العصابة، وزراء و حراس لولد عبد العزيز لا لموريتانيا و ليس فيهم أصلا من يقود قطاعه و إنما يتقاضى تعويضا مقابل تمثيل دور قيادته ، ليس إلا.

ـ من تبرعات منتسبيها من الموظفين أساسا و رجال الأعمال. و ليس في المعارضة الموريتانية موظف و لا رجل أعمال لأن العصابة المختطفة للبلد تعتبر المعارضة عدوا لها لا خصما ، لا يحق لأي منتسب إليها الحصول على عمل في الدولة و لا لأي رجل أعمال أو تاجر ممارسة نشاطه في البلد.

كلنا في المعارضة (في الداخل و في الخارج) ، نعتمد على مساعدات الأهل و الأصدقاء و رجال الأعمال الموريتانيين النبلاء : ليس في الأمر ما يخجلنا .. ليس فيه ما يستدعي الإنكار .. ليس فيه ما يستدعي الاعتذار عنه .. بل نحن فخورون بهم و نعتمد عليهم و نقدر عطاءهم و لولا مواقفهم النبيلة لما كان لكثير منا أن يصمد في وجه سياسة التجويع التي تمارسها عصابة الأشرار ضدنا..

الفعل النضالي عمل تكاملي: هذا يعطي أفكاره و ذاك يقدم ماله، و هؤلاء يخططون و أولئك يتولون العمل الميداني و ذاك يكتب و هذا يغني (…) و أنبل من يساهم في العمل النضالي على الإطلاق هم من يقدمون أموالهم لمن تحاول العصابة الشريرة تركيعهم عن طريق التجويع .. من يقدمون أموالهم لإعداد المؤتمرات و نقل الجماهير إلى ساحات النضال و شراء اللافتات. هؤلاء هم دينامو العمل النضالي الذين من دونهم يتوق كل شيء ، سواء كانوا في الداخل أو في الخارج .. سواء أعلنوها أو أسروها .. سواء غطوا عليها بعوامل القرابة و الصداقة أو أعلنوها بتحد و تماد. و ليس من بين رجال الأعمال المعلنين عن عدائهم للعصابة الشيطانية ـ على حد علمي ـ من يخاف أو يتحرج من الاعتراف بدعمه للمعارضة، إن لم يكن من باب تحاشي المن المنافي لأخلاق المناضل الشريف. و ليس من بيننا من يستكثر أو يستكبر عطاءهم لأن كل المنخرطين في العمل النضالي ينطلقون من أن ليس لحرية و كرامة الشعب الموريتاني ثمن و إنما لها تكلفة، ليس موريتانيا من لا يستعد اليوم لدفعها من دمه قبل ماله و جهده.

إن تحرج المعارضة من علاقاتها مع رجال الأعمال و اعتمادها عليهم و اعتبار علاقتها بهم علاقة غير شرعية ، يجب إنكار بعضها و السكوت عن بعضها و الاكتفاء بالتلميح بجوازها في أحسن الأحوال ، عمل جبان و نكران لأنبل مجهود نضالي ضخم و فعال من دونه ما تسنى للكثيرين أن يلعبوا أدوارهم أو يحسنوا من أدائهم أو يتحرروا من خوفهم . رجال الأعمال هم أنبل و أصدق رجال المعارضة و هم أجدرها بالاحترام و التقدير . و صحيح مع الأسف، أن رجال سياستنا لا يريدون ظهور غيرهم و لا يحبون الحديث عن فضل غيرهم و يحتكرون كل أدوار البطولة لأنفسهم ، لكنهم تماما مثل ولد عبد العزيز، ينسون أن الزمن تغير لغير صالح منطقهم لأن الفعل النضالي أصبح أكبر و أهم من كل دعاية. و ستشهد الأشهر القليلة القادمة تحولات جذرية في العمل النضالي تسقط الحرس القديم لكل هالات الآلهة المقدسة الكاذبة التي تعرقل العمل النضالي منذ كانت و تحوله إلى لعبة مد و جزر بين من لا يملك و من لا يستحق: تحرير موريتانيا اليوم يتطلب رجالا يجودون بدمائهم و أموالهم و جهودهم ، لا من يبررون الجبن بسلمية النضال الكاذب و يكنزون أموالهم و يفرضون تربعهم على عرش معارضة أصبح اسمها ملطخا بتاريخ أبطال “شجبها” المضحك المبكي. .

سيدي علي بلعمش



المشاركة السابقة : المشاركة التالية



 

الحكمة العشوائية

 


الخيـلُ أعـرفُ بفارسِهـا.

 
 

 

أقسام الاخبار

 

  • أخبار جهوية
  • البيئة
  • عين على فيس بوك
  • عين على فيس بوك
  • مقابلات
  • مقالات
  • نساء فى الصدارة
  • من نحن ؟
  • الأدب الشعبي
  • بالحساني الفصيح
  • تبراع
  • فن
  • ثقافة
  • مجتمع
  • تحرر الكلام
  • تحت الضوء
  • أخبار وطنية
  • أخبار المغرب
  •  
     
     

    القائمة البريدية

     

     
     
     

    أهم الاخبار

     

     
     
     

    تسجيل الدخول

     



    المستخدم
    كلمة المرور

    إرسال البيانات؟
    تفعيل الاشتراك
     
     
     

    المتواجدون حالياً

     

    المتواجدون حالياً :5
    من الضيوف : 5
    من الاعضاء : 0
    عدد الزيارات : 4234315
    عدد الزيارات اليوم : 8844
    أكثر عدد زيارات كان : 17852
    في تاريخ : 21 /08 /2017

     
     
     

     

    Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2