في مدينة روصو.. أزمات يُفاقمها الإهمال!       في تصرف مناف لقيم المجتمع وللإنسانية .. إدارة السجون تمنع والدة السيناتور غده من رؤية فلذة كبدها!       عدوى الخلاف مع ولد عبد العزيز تنتقل إلى ولد غدور       هل أزفت ساعة مغادرة ولد محم لرئاسة الحزب الحاكم؟ ومن سيكون الرئيس القادم لمجلس إدارة السكر؟       معالي الوزير .. من أين جئتم بهذا الرقم "أل لاه يطرطك"؟!       ول ازيدبيه يستدعي السفير الفرنسي على خلفية وصف ماكرون لولد عبد العزيز بالمتصلب       هيئة الدفاع عن ولد غده تكشف الخروقات وتتوعد بمتاعبة الضالعين       أوامر عليا بتقييد السيناتور ولد غده خلال مثوله أمام قاضي التلفيق!       قطب "التلفيق" يفتح التحقيق من جديد فيما بات يعرف بملف بوعماتو وآخرين       موريتانيا... إلى أين؟!      
 



وكالة بنشاب الرسمية » الأخبار » مقالات


"عن اجتماع الرئيس بأعيان قبيلته"


الخبر الذي نشرته تقدمي عن اجتماع ولد عبد العزيز ببعض أعيان قبيلته أوضح و أصدق من الشمس في رابعة النهار. فقد سرّبه 


ثقة من بعض من حضروا الاجتماع القبلي.. فالقبيلة الكريمة ليست على قلب رجل واحد، فأفاضلها يرون في الأرعن خطراً على البلاد، لا تشفع له العلائق الطينية.

يبدو أن الرجل المحتبي في قصره الأرزق، يتربص الدوائر بالديمقراطية و المستقبل الحالم، طوّقته الهموم و حاصرته الأمواج، فهو يتعلق بكل قشة، و قد راودته فكرة مداعبة عواطف أبناء عمومته، لاستنهاض حميّتهم، كما تملق أبناء المؤسسة العسكرية في مؤتمره الصحفي الأخير، و كما نافق الشباب أيامَ الربيع العربي، في "لقاءه بالشعب"، أطار أغسطس 2012.

ليس هذا أول اجتماع يعقده ولد عبد العزيز مع أعيان عشيرته، فقد سبق أن نشرت تقدمي أيام الانقلاب على سيدي ولد الشيخ عبد الله محاضر اجتماع لبطون القبيلة لدعم ومؤازرة الانقلاب.. كما نشرت رسائل من بريد كمال ولد محمدّو الألكتروني لبعض رجال أعمال القبيلة يفوح فحواها التقسيمي نتانةً و عفونة.

لكن رغم كل هذا، فإنني أصرّ أن نظام ولد عبد العزيز ليس نظاماً قبلياً، و إنما هو نظام مافيوزي يكتتب زبناءه و زبانيته من جميع القبائل..

فعلا  قد يكون أفراد من قبيلة الرجل، بحكم الطبيعة الاجتماعية لمجتمع البيظان، الذي يحتكر الحكم في موريتانيا، الأوفر حظاً في نيل الامتيازات غير المستحقة، حيث قد يُتاح لهم من النجاح في استغلال النفوذ ما لا يتاح لغيرهم، تماماً مثل بعض الأقارب العقارب من خارج القبيلة، أمثال تكيبر و حاشيتها و مفتوحي اللَّهى افيل و عبد الفتاح ابني اللهاه.. و من يمتّ لهؤلاء بآصرة قربى أو مصاهرة..

قبيلة الرئيس نالت ما نالت من مجد اجتماعي و اقتصادي قبل انقلاب ولد عبد العزيز و حكمه الذي كان ضره عليها أكثر من نفعه لها، حيث طفق يحطّم كل قامة فيها لا منّة له عليها.. فهو يكره أن يرى ناجحاً من أبناء عمومته لم يكن سبباً في نجاحه. فكانت بداية مشروعه بقص جناحي نسر القبيلة المحلّق: اعل ولد محمد فال و محمد ولد بوعماتو، و نتف خوافيها و قوادمها، ثم لم يسلم منه بعدها لا ميلود ولد لكحل، و لا أحمد باب ولد اعزيزي و لا أحمد ولد حمزة.

و لعل آخر استهدافاته لأبناء قبيلته سجنه الظالم للسياسي الواعد محمد ولد غدّه، الذي منعته مبادئه من موالاة نظام فاسد، حتى و إن نمته و حاكمَه ذاتُ الأرومة، ضارباً عرض الحائط بما قد يدرّه عليه ذلك من امتيازات محتملة.

نظام ولد الطائع كان نظاماً قبلياً، استفاد فيه جميع أبناء قبليته، و لم يلحق أحداً منهم ضررٌ.. أما الوجيه الحرون أحمد ولد سيدي باب فقد نال من رخص الصيد و نال من المناصب الانتخابية و لعب من الأدوار السياسية (وساطته مع المعارضة مثلاً) ما يجعل مغاضباته أحياناً أقربَ للدّلال.. أما نظام ولد عبد العزيز فكان مافيوزياً لا غبار عليه.. فلم يلحق بقبيلته من الضرر ما ألحقه بها، كما لم يلحَق به و بنظامه من الضرر ما ألحق به أبناء قبيلته.. فرجالها الذي يحملون كَلَّها، و يغنون في النوائب، و يُستَنجد بهم في المصائب، كلهم نبذوه و عارضوا حكمه الذي لم يروا فيه خيراً لهم و لا لوطنهم، أما أنذالها من أمثال محسن و كمال ولد محمدّو و ولد باب الحسن فقد وقعت طيورهم على أشكالها.

لم يقتصر الرجل على إهانة رجال العشيرة و مضايقتهم في أموالهم التي  مسحوا في جمعها عرق الجبين، أيامَ كان يغيِر بياتاً على دكاكين دارو موستي، و إنما خالف جميع الأعراف التقليدية حين جرّ ختّ بنت البخاري للمساءلة في مجلس الشيوخ، و استدعت شرطته فرحة بنت الشيكر و سحبت جواز سفرها، و أوعز للبودلز شيخنا ولد القطب بتسجيل حديث نادية بنت باب ولد سيدي عبد الله.. و غير ذلك مما لا يليق بالرجال في حق ربّات الحجال.. و تكون التقاليد أشد رفضاً له في حق بنات العمومة.

قبيلة الرئيس ستظل كريمة، أصيلة، و لن يستطيع ولد عبد العزيز النيل منها، رغم أنه لم يوفر في ذلك جهداً.. و سيسجل التاريخ في دفاتره ما قام به المرحوم اعل ولد محمد فال، و ما يقوم به ولد بوعماتو و محمد ولد غده من جهد لإنقاذ الوطن، أما فساد ولد عبد العزيز و رعونته فزبدٌ يذهب جفاءً.

و لا تزر وازرة وزر أخرى..!

حنفي الدهاه



المشاركة السابقة : المشاركة التالية



 

الحكمة العشوائية

 


لا جَدْوى من البكاءِ على اللبنِ المسكوبِ. ‏

 
 

 

أقسام الاخبار

 

  • أخبار جهوية
  • البيئة
  • عين على فيس بوك
  • عين على فيس بوك
  • مقابلات
  • مقالات
  • نساء فى الصدارة
  • من نحن ؟
  • الأدب الشعبي
  • بالحساني الفصيح
  • تبراع
  • فن
  • ثقافة
  • مجتمع
  • تحرر الكلام
  • تحت الضوء
  • أخبار وطنية
  • أخبار المغرب
  •  
     
     

    القائمة البريدية

     

     
     
     

    أهم الاخبار

     

     
     
     

    تسجيل الدخول

     



    المستخدم
    كلمة المرور

    إرسال البيانات؟
    تفعيل الاشتراك
     
     
     

    المتواجدون حالياً

     

    المتواجدون حالياً :6
    من الضيوف : 6
    من الاعضاء : 0
    عدد الزيارات : 4234299
    عدد الزيارات اليوم : 8828
    أكثر عدد زيارات كان : 17852
    في تاريخ : 21 /08 /2017

     
     
     

     

    Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2